أدخل من فضلك كلمة للبحث


كل شيء عن التصميم، من قريب و من بعيد.

هل تفوق الفوتوشوب على برامج الجوال والأجهزة اللوحية؟!

من المقرر لدى الجميع أن برنامج Photoshop -للمتخصص والمحترف- هو أفضل برنامج تصميم لعمل تصاميم بارعة لمختلف الأنواع (سواءاً تصميم بنرات، بطاقات، شعارات، خلفيات كمبيوتر أو جوال وغير ذلك) والأغراض التي لأجلها يعمل مصممو الفوتوشوب سواءً غرض تجاري أو شخصي.
هذا أمر لا يختلف عليه رجلان الفوتوشوب -نِسَخ الكمبيوتر- أكثر من مجرد برنامج تصميم لإمكانياته ، لكن مكمن الشك والتردد والبحث هو: هل يمكن لسوق برامج الهواتف بل والأجهزة اللوحية التي يوم عن يوم تزداد تطوراً في الإنشاءات الفوتوغرافيه و آخرها على سبيل المثال : آيباد برو الذي أعلنت عنه شركة أبل في سبتمبر ٢٠١٥؛ فالسؤال المهم :

هل يمكن أن تتنافس البرامج الحديثة للأجهزة الذكية مع البرنامج الأسطوري والكبير الفوتوشوب للكمبيوتر؟ 

إمكانات الفوتوشوب هائلة.
من حيث الإمكانيات الهائلة فإن برنامج الفوتوشوب يمتلك عشرات الأدوات التي تعطي وظائف متعددة وطرق سهلة وفي كل وظيفة منها خيارات لا حصر ولا عد ولا نظير لها.

شيء آخر فإن المصمم عندما يجلس على طاولة الكمبيوتر ويفتح برنامج الفوتوشوب ولديه تصميم يريد تقديمه تنهال عليه الأفكار بسبب كثرة الوظائف التي تعلمها، والتي يمنحها الفوتوشوب والتي في كل جزئية خيارات كثيرة.

دعم رأي الأجهزة الذكية.

وهنا أستدراك لمن ينتظر دعم توجه التصاميم في الأجهزة الذكية أفضل، هل معنى ذلك أن الأجهزة اللوحية لا تستطيع أن تنافس الفوتوشوب وهو أن التصميم بفكرته وإلهاماته أكثر منها وظائف وإمكانات.  

هناك مدرسان كلفا بتجهيز حفل للطلاب المتفوقين الأول ذهب لتعلم أفضل أدوات الديكور وأفخم منتجاته، والثاني تخيل أفضل ما يمكن تقديمه وتتبع حسابات عن ذلك، وأخذ يعمل مايستلهمه شيء فشيء، الأول قرأ ونمى ثقافته وعندما حضر الحفل قدم القليل، أما الثاني الذي يعمل بما تعلمه فأعد كل ما يخطر بباله، لهذا كان الأعتماد الكبير عليه وقدم أشياء لا تخطر ببال.
فوجه الشبه بهذا المثال أن الذي يعرف وينتج في عمله ولو كانا في حيز محدود، أعني بالمثال المدرس الثاني أفضل من الذي يأتي بأفخم التصاميم وأفضل الأدوات لكن إنتاجه محدود، وهو من ذكرته بالمثال الأول.
إذاً قد تتفوق وتنتج في الآيفون والآيباد المتاحان بين يديك بأي وقت أكثر من أن تنتج وأنت على الكمبيوتر الذي يلزمك بوقت ومكان محددان. 

خصائص بالأجهزة الذكية أكثر من الفوتوشوب.

شيء آخر يدعم رأي أن الأجهزة الذكية عملية أكثر من الفوتوشوب الذي يحتاج لكمبيوتر ومُكث أمامه، هذا الشيء سنتحدث عنه بعدة نقاط وهي خصائص الأجهزة الذكية عن الفوتوشوب:

١- تنامي التطور في برامج الأجهزة الذكية
٢- سهولة برامج الأجهزة الذكية أكثر
٣- توفر هذه البرامج بين اليدين، وأستخدامها في أي مكان، بخلاف صعوبة الوصول للكمبيوتر واللابتوب الذي يفرض أماكن معينة في أوقات محددة.
٤- غالبية البرامج مستوحاه من أناقة الفوتوشوب، كالمؤثرات والقص واللصق ومسح أجزاء من الصورة إلى آخره.. وهذا مايدعونا لتعلم مميزات كل برنامج، وحصرها بمقال.
٥- زيادة إنتاج أصحاب الأعمال وشركات التصميم.
٦- مشاركة التصاميم بالانستقرام تكون أسهل إذا صممنا الصورة بالآيفون والآيباد.

والجواب على سؤال عنوان الموضوع هو أن الفوتوشوب من ناحية وظائف التصميم أفضل، والأجهزة الذكية واللوحية من ناحية سهولة التصميم أنسب وأسهل وأفضل.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق